.bsp امتداد الملف
نوع الملفQuake Engine Game Map File
المطور | id Software |
فئة | Game Files |
شكل | Binary |
BSP
ملف BSP هو ملف خريطة تستخدمه الألعاب التي تم تطويرها باستخدام أحد محركات ألعاب Quake. أنه يحتوي على معلومات التخطيط والكائنات والموارد لخريطة المستوى. يتم استخدام ملفات BSP في العديد من الألعاب ، بما في ذلك Quake و Quake 2 و Quake 3 و Half-Life و Half-Life 2 و Team Fortress و Counter-Strike و Counter-Strike: Condition-Zero و Portal و Call of Duty: World at حرب.
يشير BSP إلى "Binary Space Partitioning" ، وهي تقنية تقسم المضلعات المعقدة إلى مجموعات محدبة. يسمح ذلك بعرض الخرائط ثلاثية الأبعاد بسرعة أكبر. تتكون ملفات BSP من "كتل" ، وهي عبارة عن قطع من البيانات المحددة في رأس الملف. وتشمل هذه الكيانات ، العقد ، الرؤوس ، الطائرات ، الأوراق ، الرؤية ، الوجوه ، والقوام.
يتم تجميع خرائط BSP في تنسيق ثنائي. يمكن تجميعها من ملفات٪ li_nk٪ باستخدام أدوات مثل Q3Map2 و Irrlicht. قد يتم إنشاؤها أيضًا باستخدام برامج معرف البرامج مثل GtkRadiant و DarkRadiant.
نظرًا لأن ملفات BSP يتم تجميعها من مشاريع محرر الخرائط ، فهي عادة لا يتم تعديلها مباشرةً. توجد بعض وحدات فك تشفير خرائط BSP ، مثل Q3Map2 و EntSpy و Vmex و BSP2MAP ، لكنها عادة لا تقوم بفك تشفير ملفات BSP بشكل صحيح.
تتضمن محركات الزلازل التي تستخدم ملفات BSP معرف Tech 1 (Doom Engine) و Quake المحرك (محرك Quake الأصلي) ، والمعرف Tech 2 (Quake II Engine) ، والمعرف Tech 3 (المستخدم أصلاً في Quake III Arena) ، والمعرف Tech 4 (المستخدم أصلاً في Doom 3).
ملاحظة: نظرًا لأن مصدر محرك Valve مصدره محرك Quake ، فإنه يستخدم أيضًا ملفات BSP للخرائط. تم استخدام Source Source لتطوير الألعاب مثل Half-Life 2 و Team Fortress 2.